5.2 % نمو أسعار السكن الخاص في الكويت بالربع الثالث

قالت نشرة “ميد” إنه بعد خمس سنوات من الانقباض، بدأت أسعار العقارات في دبي، التي يُنظر إليها على نطاق واسع أنها سوق العقارات الرائد في المنطقة، بالانتعاش أخيراً هذا العام، موضحة أن الزيادات المستمرة في مشاريع دبي ومعدلات ملكية المنازل في المملكة العربية السعودية، تعني أنه للمرة الأولى منذ نصف عقد، أصبحت هناك أسباب إيجابية لانتعاش سوق العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي.

ووفق النشرة، يظهر سوق العقارات في الكويت بوادر انتعاش واعدة كذلك، إذ نمت أسعار الأراضي السكنية الخاصة بنسبة 5.2 في المئة في الربع الثالث من عام 2020، لأعلى من معدل الربع الثاني البالغ 1.2 في المئة. وسجلت أسعار المساكن نمواً سنوياً بنسبة 8.2 في المئة إلى متوسط 708 دنانير (2349.92 دولاراً)/ مترمربع، وفقاً لبيت التمويل الكويتي.

ونمت أسعار الأراضي التجارية بنسبة 3.9 في المئة إلى 3660 ديناراً (12158 دولاراً) / متر مربع خلال الربع الثالث من عام 2020.

وارتفعت أسعار قطع الأراضي الصناعية بنسبة 3.5 في المئة بين الربعين الثاني والثالث من عام 2020 إلى متوسط 714 ديناراً، مع توسع محافظتي العاصمة والأحمدي بنسبة 3.8 في المئة و3.3 في المئة على التوالي خلال الفترة.

وقال بنك الكويت الوطني في يونيو، إن نشاط مبيعات العقارات يتعافى جزئياً بسبب “الطلب المكبوت” منذ أدنى المستويات القياسية التي لوحظت خلال الربع الثاني من عام 2020.

وعلى صعيد متصل، يقول فيصل دوراني رئيس أبحاث الشرق الأوسط في شركة الاستشارات العقارية نايت فرانك: “في نهاية شهر يناير، تحولت قيم الفلل “في دبي” إلى إيجابية من حيث نمو الأسعار لأول مرة منذ عام 2016، فيما يتعلق بالأسعار المتداولة”.

مقالات ذات صلة